تقييم موقع Robinhood, وهل ننصح بفتح حساب في روبن هود؟

تقييم موقع Robinhood

تابعنا على ⬇️ السوشيال ميديا 😎

تعتبر شركة روبن هود  Robinhood إحدى شركات الوساطة الأمريكية الأكثر شعبية حيث يمكن التداول بسهولة فيها من خلال تطبيق بسيط، وعلى الرغم من ذلك يشعر بعض المستثمرين بالقلق من المنصات التي تعتبر السوق أشبه بلعبة كما يجد المستثمرين الخبراء أن شركة روبن هود ينقصها بعض الخيارات والمصادر.

نبذة عن شركة روبن هود

تأسست شركة Robinhood عام 2013 من قبل بيجو بهات وفلاديمير تينيف وقد شهدت نموًا كبيرًا منذ إنشائها فقد اعتمدت فكرتها ببساطة على وجود شركة وساطة مجانية لا تقوم بفرض رسوم زائدة على العملاء وبذلك يتم توفير فرص الاستثمار للجميع، أما الآن فلدى الشركة ما يقارب 13 مليون مستخدم وهو دليل على نجاح مشروعهم.

تؤمن الشركة للمستثمرين تطبيق بسيط للتداول باستخدام طرق حديثة بعيدة عن الطرق التي يقدمها الوسطاء التقليديين وهنا لا يمكنك التداول مباشرة من الرسم البياني كما أن النظام الأساسي لا يدعم الأوامر المشروطة ولا يمكنك إدخال أوامر متعددة في وقت واحد أو تنظيم أوامر للدخول في وقت لاحق، ومع ذلك يمكنك استخدام أوامر الإيقاف المتحرك وأوامر الإيقاف المحددة.

سعادة المستثمر: أفتح حساب مع الوسيط الاسرع نموا في الشرق الاوسط🏆

هل يمكن أن تخسر المال على Robinhood؟

لا تقدم روبن هود ضمانات لتحصل الأرباح من خلال الاستثمار والتداول كما أن هناك احتمال خسارة الأموال عند الاستثمار بالأوراق المالية أو باقي أنواع الاستثمار، لذلك من الضروري الأخذ بعين الاعتبار جميع المخاطر التي يمكن أن تحيط بنوع الاستثمار الذي تختاره.

إن جميع منصات الوساطة قابلة للربح والخسارة وتختلف نسبة الخسارة حسب نوع الاستثمار ومكانه ففي بعض الحالات من الممكن أن تكون الخسارة كبيرة عند انخفاض قيمة السهم بشكل مفاجئ أو خسارة الشركة التي استثمرت فيها.

ما هي إيجابيات وسلبيات شركة روبن هود؟

كما هي كل شركات الوساطة لدى شركة روبن هود مجموعة من الإيجابيات والسلبيات يجب الإطلاع عليها ونذكرها هنا

 الايجابيات

  • سهولة الاستخدام حيث يتم العمل من خلال تطبيق Robinhood للجوال مما يجعلها مميزة بين المنافسين بالإضافة إلى تقديم معلومات كافية للمستثمرين الذين لم يقرروا ما يريدون ليتمكنوا من التداول بسهولة.
  • انخفاض تكاليف التداول والوصول إلى الأسهم الجزئية وعروض العملات المشفرة حيث يمكنك تداول الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة وعقود الخيارات والعملات المشفرة مجانًا. 
  • إدارة نقدية جيدة وميزات استثمارات متكررة حيث تتيح لك ميزات إدارة النقد في Robinhood ربح 30٪ كما أنك لست مضطرًا إلى دفع رسوم أجهزة الصراف الآلي في أي من أكثر من 75000 جهاز صراف آلي في شبكتها.

السلبيات

  • محدودية البحث والموارد التعليمية المتاحة أي لديها القليل من الموارد التعليمية المتاحة للعملاء، وإذا كنت تريد الاطلاع أكثر على أسعار الأسهم الأساسية فستحتاج على الأرجح إلى الاشتراك في Robinhood Gold.
  • عروض استثمارية محدودة فلا تقدم Robinhood أي صناديق استثمار مشتركة أو منتجات استثمارية ذات دخل ثابت ولن تتمكن من تداول أي سلع أو فوركس أو عقود آجلة كما تدعم Robinhood حسابات الوساطة الخاضعة للضريبة فقط.
  • الافتقار إلى الشفافية حول الدفع لتدفق الطلبات فعادة ما يتم نشر إحصاءات تدفق الطلبات من قبل الوسطاء ليتمكن المستثمرين من مقارنة عمليات تنفيذ التجارة بدقة وفي الوقت المناسب وضمانها إلا أن روبن هود لا تفصح عن هذه المعلومات المهمة للجمهور وتفقد بعض النقاط بسبب هذا النقص في الشفافية.

“ينشر معظم الوسطاء إحصاءات التداول الخاصة بهم لمساعدة المستثمرين بمقارنة الدفع لتدفق الطلبات إلا أن روبن هود لا تكشف هذه المعلومات للجمهور”

اكتتاب روبن هود في البورصة

تعرضت شركة روبن هود لبعض النكسات خاصة بعد أن انخفضت معاييرها المالية وفقدت نسبة كبيرة من المشتركين فيها في الربع الثالث من عام 2021 وقد قامت الشركة بطرح أسهمها في الاكتتاب في 29 يوليو 2021 بسعر 38 دولارًا لكل سهم وذلك مدرجًا في بورصة ناسداك تحت شريط يسمى “HOOD”، ثم تراجع سعر السهم في اليوم التالي بنسبة 8% ليعود السهم بعد أسبوع إلى الارتفاع ليصل السعر إلى 70 دولار وذلك بسبب شراء صندوق آرك فينتيك أنوفيشبن ل 88,622 سهم في الشركة بقيمة 4.2 مليون دولار وبعد ذلك تراجع سعر السهم إلى أن وصل في أكتوبر عام 2021 إلى 35 دولار بسبب تعرض الشركة لمجموعة من التهم أدت إلى الإساءة بسمعها.

ومن الأسباب التي سببت في تراجع روبن هود في البورصة اعتمادها الكبير على استثمار العملات المشفرة كما قامت بدفع غرامة بقيمة 57 مليون دولار بالإضافة إلى فائدة قدرها 12.6 مليون دولار لهيئة تنظيم الصناعة المالية بسبب نقل الشركة عن طريق الإهمال معلومات خاطئة ومضللة لعملائها.

“ينجذب المستثمرون الجدد إلى Robinhood بسبب رسومهم المنخفضة وعدم طلب رصيد لفتح حساب فضلاً عن واجهة سهلة الاستخدام”

الأسئلة الشائعة

هل Robinhood مرخصة؟

إن روبن هود آمن تمامًا وتتم حماية الأموال فيه بما يصل إلى 500 ألف دولار للأوراق المالية و250 ألف دولار للمطالبات النقدية بسبب أنهم أعضاء في SIPC، وباعتبار أن روبن هود شركة وساطة في الأوراق المالية فقد تم تنظيمها من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) كما أنها عضوة  في هيئة تنظيم الصناعة المالية (FINRA). 

أما منظمة FINRA فهي منظمة غير هادفة للربح  تعمل تحت إشراف لجنة الأوراق المالية والبورصات وتوفر الأدوات الأساسية للمستثمرين والشركات الأعضاء وصناع السياسات كما تضمن الأمان للمستمرين لتتاح لهم الفرصة في المشاركة في الأسواق. 

هل لدى Robinhood رسوم شهرية؟

من السهل جداً التداول في منصة روبن هود فكل ما تحتاج عمله هو إنشاء حساب ضمن الشركة مع وجود حساب بنكي لا يهم أي كان رصيده والبدء بالتداول وفق أي نوع صفقة أو استثمار دون صرف أي عمولة.

يمكنك إنشاء حساب على روبن هود بشكل مجاني دون رسوم إلا أن التداول بالهامش يتطلب اشتراك في Robinhood Gold مما يعني اشتراك شهري بقيمة 5 دولارات شهريًا، بالإضافة إلى ذلك عليك دفع 75 دولار في حال قمت بتحويل حسابك إلى حساب مستثمر آخر.

“يجب أن يدفع العملاء 5 دولارات شهريًا مقابل Robinhood Gold من أجل التداول بالهامش وعرض بيانات السوق والوصول إلى تقارير بحثية متعمقة “

نجد في عصرنا الحالي ازدياد الطلب على الاستثمار بالتداول والبورصة مما يجعل من شركات مثل شركة روبن هود Robinhood ملجأ لكل من يرغب في دخول سوق الأوراق المالية للحصول على بعض الأرباح.

الخلاصه: ما رايكم في منصه روبن هود؟

قدمنا لكم في هذه المقالة تقييم لمنصة روبن هود مع شرح إيجابيات وسلبيات الاستثمار فيها وما مر بها من أزمات مع كل ما يمكن أن يخطر لكم من تساؤلات وأنتم ما رأيكم في منصة روبن هود؟

شارك هذه المقالة مع اصحابك 🔔

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp

الاطلاع على تجارب الآخرين ستثري المعرفة ابدأ بنفسك وشارك تجربتك!

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

خلونا نستفيد من بعضنا واعطونا خلاصة تجربتكم!يا ريت مشاركة تجربتكم في التعليق حتى نعرف اي أسهم استفدتم منها خلال مسيركم مع السوق واي الاسهم سببت لكم الاخفاقات.هذه الطريقة في الاطلاع على تجارب الآخرين ستثري المعرفة.
اقرأ المزيد عن تجارب الاخرين

تجربتي مع منصة بينانس

تجربتي مع منصة بينانس

عندما قررت الدخول في عالم العملات الرقمية لم تبدأ تجربتي مع منصة بينانس، بل كنت قد جربت عدة بورصات أخرى منها المعروف والغير معروف وتتبعت

تجربتي مع كابيتال جينيوس

تجربتي مع كابيتال جينيوس

لم تكن تجربتي مع كابيتال جينيوس تجربة اعتيادية، بدأت عندما رأيت اعلاناً ترويجياً للشركة تتحدث فيه عن مكاسب تصل إلى 1500 دولار خلال يوم واحد

تجربتي مع العملات الرقمية

تجربتي مع العملات الرقمية

بدأت تجربتي مع العملات الرقمية وانا اسمع (أنت تستثمر في فقاعة صابون)!! كان كل أصدقائي ومعارفي يعتقدون أنني مجنون واستثمر في فقاعة حلم لا منطقية،

تجربتي في تجارة العملات

تجربتي في تجارة العملات

يسألني الجميع عن تجربتي في تجارة العملات ، خاصة أنني إمرأة وتمكنت التعلم والربح بمفردي، لن أخفي عنك أنني بدأت قلقة وخائفة من الخسارة الكبيرة

تجربتي مع التداول

تجربتي مع التداول

طالما رغبت في الحديث عن تجربتي مع التداول أو المضاربة كما أحب أن اسميها، والتي بدأت في سنة 2007، كنت حينها في الجامعة شاب في

تجربتي مع صناديق الريت

تجربتي مع صناديق الريت

بدأت تجربتي مع صناديق الريت قبل سنوات من اليوم، خمس سنوات على التمام والكمال عندما أدرج أول صندوق ريت سعودي في السوق، في الواقع كنت