الاستثمار في الأسهم للمبتدئين, تعلم كيف تستثمر في الأسهم هذا العام [دليل 2022]

Ways-to-invest-in-stocks

تابعنا على ⬇️ السوشيال ميديا 😎

لشراء أسهم في البورصة تحتاج فقط إلى رأس مال جيد واطلاع على السوق وأن تملك استراتيجيتك الخاصة في شرائها والتعامل معها، وهذا الدليل سيساعدك في امتلاك المعرفة الأساسية واللازمة لذلك.

في الواقع لا تحتاج إلى التخرج من كبرى الجامعات المالية لتبدأ في الربح من الأسهم خاصة انهُ يمكن عبر الاستثمار بالأسهم أن تدخر أموالك في حال أخترت السهم الصحيح والأروع أنها ستقوم بمضاعفة لك عند الاحتفاظ بالأسهم باعتبارها  استثمار طويل الأمد

 فهيا نتعلم كيفية الاستثمار وكيفية شراء اسهم في البورصة بها بالتفاصيل وعبر 5 خطوات فقط

1️⃣ حدد كيف تبدأ الاستثمار في الأسهم

من المعروف أنه يوجد 3 طرق تمكنك من الاستثمار بسوق الأسهم، وقبل الخوض فيها أنصحك أن تختار الانسب لك والتي تراعي خبرتك والوقت الذي تمتلكه يومياً لمتابعة الاستثمار. 

أن تحدد مدة معرفتك، ما هو رصيدك المالي للاستثمار وما الوقت الذي يمكنك قضاؤه فيه سيساعدك باختيار نمط الاستثمار الأنسب لك والتي تتحدد كالاتي:

  1. أن تدير الأسهم بنفسك

إن كنت تمتلك بعض المعلومات عن الأسهم واستثمارها، ولديك القدرة والوقت الكافي لتراقب السوق المالي فيمكنك أن تختار اسهم الشركات بنفسك وتشتريها بالعدد والثمن الذي يلائمك وتبني من خلالها محفظة الأسهم الخاصة بك. وهنا لن تحتاج إلا لوسيط تداول جيد – وهو ما سنتحدث عنه لاحقاً – وأن تمتلك الوقت اللازم لتدبير استثماراتك.

  1. أن تشتري الأسهم وتجعل مستشاراً مالياً يديرها لك

إن كنت تعرف أي الأسهم تريد الاستثمار بها ولديك بع الخبرة ولكن لا تريد إدارتها بنفسك، فيوجد العديد من شركات الوساطة التي تقدم لك مستشاراً مالياً رقمياً – روبوت – أو يمكنك الاعتماد على مستشار حقيقي يساعدك في شراء الأسهم ويقدم لك العون في إدارتها. بشكل عام هذا الخيار مكلف في حال كان مستشار حقيقي أو روبوت.

أقرأ ايضا: كيف تصبح ثرياً من الأسهم؟

  1. أن تشتري الأسهم من خلال صناديق الاستثمار

من أفضل الخيارات التي نقترحها على كل مبتدئ يسأل كيف تستثمر في سوق الأوراق المالية هو أن يعتمد على أحد صناديق الاستثمار، حيث يوجد إدارة للصندوق تقوم بعمليات البيع والشراء وتوزع عليك الأرباح السنوية وكل ما عليك فعله هو أختار نوع الصندوق ثم شراء بعض الأسهم فيه وسيكون ربحك متناسباً مع حجم الأسهم التي قد اشتريتها.

🥇 أفضل وسيط لتداول الاسواق المالية

تقييمنا للوسيط :
4.8/5

أفتح حساب وابدأ الاستثمار اليوم
أختر نوع الحساب ⬇️

0٪ عمولة على التداولات

$25،000 تمويل مبدئي مجاني

100٪ حساب تداول حلال

2️⃣ انشئ حساب وساطة مالي خاص بك

انشئ حساب وساطة مالي خاص بك

والآن لا بد من أنك تسأل، من أين تشتري الأسهم؟ والإجابة عليه بسيطة جداً فكل ما عليك هو أن تمتلك حساب وساطة مالي يتيح لك التعامل مع استثماراتك ومراقبتها طيلة الوقت من أي مكان وعبر هاتفك الذكي؛ في حال رغبت بالحصول على دعم واستشارة من روبوت فالعديد من الشركات تقدم حسابات بهذه الميزة

ولأننا نتكلم عن كيف تستثمر في الأسهم للمبتدئين فيجب أن ننصحك بأن تختار أفضل شركات الوساطة والتي تتمتع بكل من :

  • تراخيص موثقة ومسجلة لدى أفضل الجهات المالية العالمية.
  • أن تقدم منصات متطورة وسريعة في الاستجابة للأوامر.
  • أن تكون خدمة العملاء فيها تدعم لغتك وتقدم الاستشارات والحلول السليمة.
  • بالإضافة إلى أهم نقطة وهي العمولات فلا ترغب في أن تضيع أولى أرباحك في عالم التداول في عمولات لشركات الوساطة.
  • راقب حدود الإيداع الدنيا والأهم هي منها هو حدود السحب.

وحالما تجد أفضل شركات الوساطة يمكنك أن تنشئ حسابك الاستثماري الخاص بثلاث خطوات فقط لتتمكن من البدء بشراء الأسهم بشكل رقمي بالكامل من خلال:

  • توجه إلى الموقع، اضغط على التسجيل، أختر نوع الحساب الذي تريده وأدخل بياناتك الخاصة من اسم وعنوان إقامة.
  • قم بتأكيد كل من هويتك ومكان إقامتك بإرسال صور مستنداتك الشخصية (من صورة هوية شخصية وصورة كشف بنكي أو فاتورة كهرباء تظهر بوضوح عنوان إقامتك)
  • اشحن حسابك بالمال اللازم، وتابع معنا كيف تبدأ الاستثمار في الأسهم للمبتدئين.

🥇 أفضل وسيط لتداول الاسواق المالية

تقييمنا للوسيط :
4.8/5

أفتح حساب وابدأ الاستثمار اليوم
أختر نوع الحساب ⬇️

0٪ عمولة على التداولات

$25،000 تمويل مبدئي مجاني

100٪ حساب تداول حلال

3️⃣ ما هي ميزانيتك، وبكم ترغب الاستثمار في الأسهم؟

ميزانيتك بالاستثمار بالاسهم

أجل يا صديقي لا بد من أن تحدد المبلغ الذي ترغب في الاستثمار به، ويعتبر من أهم الأسئلة فالمال هو الذي يمنحك مجالاً من الحرية في انتقاء السهم المناسب لك والذي ترغب به، فعلى سبيل المثال بمبلغ 1000$ لا يمكنك أن تشتري أسهم أمازون ولكن بالمقابل قد تحصل على سهمين من نتفلكس أو 4 أسهم ماكدونالدز وربما 15 أسهم من سامسونغ.

أما إن كنت تميل إلى الصناديق فغالباً ما يكون الحد الأدنى للاستثمار فيها هو 1000$ لذلك عليك أن تحدد خيارك جيداً.

نصيحة لك، عندما تفكر بكيف تستثمر في سوق الأسهم حدد نوعية الاستثمار التي ستقوم بها، هل هو طويل الأمد في حال كان كذلك انصحك بأن تضع فيه مبلغ مالي لا تقربه قبل 5 سنوات على الأقل، أما إن كنت ترغب في اقتناص الفرص لتربح من ارتفاع قيمة السهم والمضاربة به فالأمر مختلف. اطلع على افضل شركات اسهم تعطي أرباح شهرية.

4️⃣ ترغب باستثمار ناجح؟ إذا ركز على المدى الطويل

استثمار ناجح بالاسهم

عبر مراقبتي لأنجح المستثمرين لاحظت أن جميعهم بانتقاء أسهمهم الفردية يتم بعناية ويلتزمون بها لسنوات، وهذا يتبع  عندما تكون متأكداً من أن الشركة تمتلك المستقبل الكبير امامها لتنمو وتربح. 

في حال لم تجد هكذا أسهم لتحتفظ به لفترات طويلة، فيمكنك الاستثمار في الاكتتابات الجديدة للشركات الناشئة وتتابع معها، أو شراء الأسهم الكبيرة، وهنا فمن الممكن أن تكون صناديق الأسهم استثماراً طويل الأمد وملائمة لك طالما كان الصندوق مربحاً.

قد يهمك ايضا: طريقة الاستثمار في الأسهم السعودية

5️⃣ وأخيراً عليك إدارة محفظة أسهمك

بشكل عام الاستثمارات في الأسهم تحتاج إلى متابعة والتحقق منها بشكل مستمر، والتمسك بها طالما تحقق رؤيتها وأهدافها، والانسحاب عند تكرار الخسائر والتوجه للهبوط.

وهنا لا نقصد التقلبات اليومية فمن طبيعة السوق أن يتغير السعر بشكل يومي وفي بعض الأحيان يختلف بين لحظة وأخرى.

وأنصحك بأن تراقب التقارير الفصلية التي تعلن عنها الشركات التي ساهمت بأسهمها وان تراقب أرباحها ونموها والأهداف التي تحددها الشركة.

وبشكل عام أنصحك بأن تكون نسبة الاستثمارات في الأسهم ضمن محفظتك متنوعة في المجالات والجنسيات حتى لا تكون التقلبات السوقية والسياسية ذات أثر كبير عليك. تعرف هنا على افضل الاسهم الامريكية للاستثمار.

 نصيحه للمستثمرين في الأسهم

افضل طريقة للاستثمار في الاسهم

طريقة الاستثمار في الأسهم الأفضل التي انصح بها المبتدئ هي متابعة مؤشرات الأسهم العالمية، فهذه المؤشرات تنقل تحركات السوق بشكل يومي، تضيف الجيد وتتخلص من المتراجع. والطريقة تقوم على النقاط التالية:

  1. حدد مبلغاً شهرياً تبني فيه محفظتك.
  2.  اشتري الأسهم التي تعرف عن صناعتها أو تتابع اخبار شركاتها بشكل دوري من المؤشرات الأمريكية أو العالمية.
  3. حدد جدولاً زمنياً لتبني فيه محفظة الأسهم دون الحصول على أي أرباح (ننصح بـ 5 سنوات مبدأياً) ليصبح لديك ركيزة مالية معتبرة قادرة على تحقيق دخل جيد.
شراء الاسهم:تسلا

سؤالك وجوابنا حول الاستثمار في الأسهم للمبتدئين

جمعنا لك أكثر الاسئلة التي ترد في خاطر المستثمرين الجدد، لتتعلم معنا كيف تستثمر في الأسهم دون أي شكوك أو استفسارات:

هل يمكنني الاستثمار في الأسهم إن لم يكن لدي رأس مال كبير؟

نعم بالفعل يمكنك أن تستثمر في سوق الأسهم حتى وإن كان بـ50$ فسوق الأسهم مليئة بالأسهم الرخيصة التي لا يتجاوز سعر السهم فيها 10$ ، أو بدء الاستثمار في شركات الاكتتابات الجديدة، والتي يحقق الكثير من المستثمرين أرباحاً كبير منها.

 ولكن النقطة التي نرغب في إضاءتها هنا أن الاستثمار يحب التنوع حتى تلمس نوعاً من الأمان الاستثماري والنمو؛ وهنا ننصحك إن كان لديك مبلغ صغير جداً أن تبدأ في البحث عن أحد الصناديق الاستثمارية التي تقدم لك بالفعل استثمارات جيدة وبتكلفة قليلة.

هل الاستثمار في الأسهم خيار جيد للمبتدئين؟

إن الاستثمار في الاسهم يُعتبر أفضل الخيارات للمبتدئين خاصة إن اختاروا الاسهم المناسبة والمستقرة.

واعتقد أنهُ يجب على الجميع البدء في الاستثمار بالأسهم والحصول على نمو مالي بوقت مبكر، وان تبدأ اليوم حتى لو بـ 100$ وأن تعمل على تنمية استثماراتك بشكل دوري لتصل إلى الرفاه المالي عما قريب.

ما هو أفضل أسهم للمبتدئين؟ وأين يجب أن استثمر اليوم؟

إن افضل  الأسهم للاستثمار اليوم بالنسبة للمبتدئين هي أكثرها أستقراراً والتي اسهم توزيع الأرباح الدورية، لذلك أنصح بالاستثمار في أسهم شركة تسلا فهي شركة قوية وتتجه في منحنى نمو متصاعد، الاستثمار في أسهم شركة كوكا كولا، أو شركة بيبسي اللتين تمثلان نموذجا لشركة الاستقرار، وباسهم شركة جونسون أند جونسون التي تقدم نموذجاً عن اسهم توزيع الأرباح، ونضيف عليها الاستثمار في فايزر أو أسهم بيونتك التي أثبتت قدرتها على النمو. أو حتى يمكنك أن تستثمر في اسهم المؤشرات مثل الاستثمار في داو جونز

الفرق بين الأسهم الفردية وبين الأسهم في الصناديق الاستثمارية؟

يتمثل الفرق الأساسي بينهما أن الصناديق الاستثمارية تتكون من مجموعة متنوعة من الأسهم فتتمكن من أن تستثمر بجزء صغير في كل أسهم لديها عبر تقديم حصص من الصندوق نفسه كأسهم أيضاً، أي عندما تشتري سهماً من صندوق فأنت تستثمر باستثمارات الصندوق. ويمكنك بمبلغ قليل أن تستثمر في مجموعة متنوعة من الأسهم.

بينما شراء الأسهم الفردية سوف تمتلك السهم بالكامل مع تعرض على السوق أكبر ولكن بالمقابل ستحظى بربح أكثر إن ربح وخسارة أكبر إن خسر، ستضطر إلى دفع مبلغ كبير لتحظى بالتنوع الذي يقدمه الصندوق الاستثماري.

عندما تحدد خيار الأسهم وكيف تستثمر في سوق الأوراق المالية ستكون مستعداً لتحظى بحساب وساطة مالي لتبدأ له.

هل من المجدي الاستثمار بمبلغ مالي صغير في الاسهم؟

نعم من المجدي الاستثمار في الأسهم حتى ولو بمبلغ مالي صغير، المهم أن تبدأ حتى وإن 50$، فمع الوقت ووضع المبالغ الصغيرة في الأسهم بشكل مبكر ستجد أن رأس مالك يتزايد وأن قيمة أسهمك تكبر مع الوقت.

شارك هذه المقالة مع اصحابك 🔔

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

افضل شركات التداول لعام 2021

🥇

🥈

🥉

منظمة من قبل 8 هيئات رقابة من ضمنها هيئة تنظيم الخدمات المالية لسوق أبوظبي العالمي​

احصل على أقصى استفادة من أموالك!
تلقي نفس النصائح التي استخدمتها والتي ضاعفت ارباحي!

تابعنا على السوشل ميديا

اجدد المقالات

قبل أن تذهب, أقرا المزيد من المقالات بمواضيع تهمك...