كيفية اختيار الاسهم الجيدة، وما هي خطوات تحقيق الربح منها؟

 الربح من الأسهم يبدأ من كيفية اختيار الأسهم الجيدة وآلية انتقائها، وإن رغبت في الدخول إلى عالم الأسهم والبدء بتكوين ثروتك الخاصة.

 كيفية اختيار الأسهم الجيدة؟

النقاط التالية سترشدك إلى كيف تختار أفضل الأسهم للتداول وهي:

اختر السهم الذي يمتلك توجه نمو أرباح واضح

ابحث في ملف وتقارير الشركة، تفقد إن كانت الأرباح تزيد بشكل مطرد مع الوقت، فإن كانت الأرباح تتزايد هذا يعني أن الشركة تمشي على المسار الصحيح.

دعني أخبرك أن حتى التحسن المنتظم الذي قد يحدث عام بعد عام (حتى وإن كان تحسناً بطيئاً) فهو مؤشر جيد؛ وإليك كيف تقوم بمراجعة نمو الأرباح:

  • ادخل إلى موقع الشركة على الانترنت.
  • ابحث عن التقارير المالية التي تعلنها الشركة والتي تقوم بوضعها لمساهميها بشكل ربع سنوي أو سنوي.
  • ابحث في نمو الربح التشغيلي والمالي، واقرأ إن كانت الشركة تتبع استراتيجية معينة لتنمية أرباحها.

 راقب مدى قوة الشركة بالمقارنة مع أقرانها

إليك كيف تختار السهم المناسب في البورصة والذي ينمي إلى صناعة ما يتم عبر التدقيق ومراقبة الصناعة، اسأل نفسك التالي وابحث عن إجابتها قبل الشراء:

  • هل الشركة هي الأفضل من حيث المنتجات؟
  • كم كان مقدار نمو الشركة بالمقارنة مع اقرانها؟
  • ما هو السوق الذي تورد له الشركة؟
  • هل المخاطر التي تحيط بالشركة تعيق نموها؟

راقب ديون الشركة، هل ديونها معقولة بالنسبة لصناعتها 

من المهم أن تدرك أن كل الشركات (وحتى العملاقة منها امثال شركة امازون وشركة مايكروسوفت) تمتلك ديون، ويمكن لهذه الديون أن تقدم دليلا ًعلى مدى رفاهية الشركة، لهذا السبب ننصحك بالبحث عن الشركات ذات الديون المنخفضة والابتعاد عن التي تمتلك معدلات مرتفعة.

بشكل عام عليك البحث عن معدل ديون يقارب الـ 0.3 أو أقل منها بقليل وقبل ذلك التأكد من أن هذا المعدل مقبول في الصناعة نفسها إذ يختلف فيما بين الصناعات وما يكون مقبول معدل ديون في الخدمات الالكترونية قد لا يكون مقبولاً في صناعة البيع بالتجزئة.

أفضل وسيط لتداول الاسواق المالية

وسيط ٥ نجوم

أختر نوع الحساب: سجل بياناتك وابدأ الاستثمار اليوم

0٪ عمولة على التداولات

$25،000 تمويل مبدئي مجاني

100٪ حساب تداول حلال

ابرز نقاط ايجاد الاسهم الجيدة

اطلع على معدل عائد السهم على الربح والذي يساعد على فهم القيمة السوقية للشركة 

نسبة السعر إلى الربح (او العكس) تعتبر من أهم العوامل التي تُُخبرنا عن جودة السهم وإن كان سعره اليوم هو السعر الحقيقي أم هو أنه السعر أن سعره مقوم. 

وحتى تتمكن من الوصول إلى هذه النسبة قم بتقسيم سعر سهم الشركة على أرباح السهم السنوية وإليك المثال التالي:

على فرض أنك تتداول سعر أسهم شركة ما عند قيمة 50$ للسهم الواحد وكانت أرباح السهم الواحد السنوية عن أخر عام مالي هي 2.50$ بالتالي فإن نسبة الأرباح للسهم الواحد تكون عند القيمة 20 ( وحصلنا على 20 من: 50$/2.5$ = 20 معدل الربح)  مقارنةوقارنه مع تقييم الشركة في مؤشرات التداول المعروفة مثل مؤشر ناسداك، مؤشر داو جونز  أو مؤشر S&P500.

وبالنهاية مهمتك هنا أن تنظر إلى هذه النسبة وتقييمها في شركة الوساطة وأن تقرر إن كانت تستحق هذا التقييم المرتفع او المنخفض.

ابحث عن كيفية تعامل الشركة مع توزيعات الأرباح

عند اختيار أسهم للاستثمار تأكد من أنك تنتقي السهم الذي يدفع الأرباح، لأن هذا النوع من الشركات غالباً ما يميل إلى الاستقرار، ولكن بنفس الوقت على توزيع الأرباح أن يكون بنسبة معقولة، وغالباً ما تكون الشركات التي توزع أرباح بنسب عالية جداً شركات لا تقوم بالاستثمار بشكل كاف في أعمالها وتكون قدرتها على النمو ضئيلة.

ابحث عن مدى كفاءة إدارة الشركة التنفيذية

البحث عن كفاءة وفاعلية قيادة شركة ما تنفيذياً هو تقييم نوعي يساعدك في إيجاد السهم المناسب لك، ويحدد مقدار ثقتك بالشركة وهنا عليك أن تجد القيادة الفعّالة التي تضمن استمرار عمل الشركة لأطول مدة ممكنة و استمراريتها، مع قيامها بالابتكار وتمتعها بالمرونة لمواجهة التحولات والتغيرات.

لذلك ابحث عن مدى خبرة الادارة التنفيذية في الشركة، ومدى عملهم مع هذه الشركة وكيف يعملون على تحقيق رؤية الشركة وتعاملهم مع المساهمين.

راقب الاستقرار وقوة الشركة على المدى طويل الأمد 

لنكن صريحين السوق المالي ليس سوقاً مستقراً تبعا ًلطبيعته وتكوينه، فهو يختلف بين يوم وأخر بين فترة وأخرى وهو ما يجعل بعض الشركات تفقد من قيمتها بين الحين والآخر.

ما نقصده هنا هو خطوط التداول البيانية التي يجب أن تكون انسيابية وتتجه نحو الارتفاع، لذلك الشركة الجيدة هي التي تتمكن من التغلب على فترات الركود والعودة إلى العمل بشكل انسيابي ومتزايد، ومن المفيد القول أن الكثير من الشركات لا تستطيع تجاوز فترات الركود والأزمات العالمية بسهولة.

أفضل وسيط لتداول الاسواق المالية

وسيط ٥ نجوم

أختر نوع الحساب: سجل بياناتك وابدأ الاستثمار اليوم

0٪ عمولة على التداولات

$25،000 تمويل مبدئي مجاني

100٪ حساب تداول حلال

5 خطوات سريعة لشراء أسهم جيدة

ما نوع المستثمرين الذي تنتمي أنت إليه؟

 كيف تختار سهم استثماري يبدأ من أن تحدد من انت في عالم الاستثمار، أي أنواع المستثمرين أنت فلكل نوع أو استراتيجية يتبعها المستثمرين وهي كالتالي:

  • المستثمرين الذين يبحثون عن الأسهم التي تدفع ارباحاً منتظمة، وهنا على الأسهم المختارة أن تكون قوية، ولكن بمعدلات نمو صغيرة وتنتمي إلى قطاعات الخدمات والمرافق.
  • المستثمرين ممن لا يرغبون بالمخاطرة برؤوس أموالهم، يميلون إلى الشركات الممتازة المستقرة ذات المخاطر الصغيرة والتي تقدم الخدمات الاساسية مثل شركة جونسون أند جونسون.
  • المستثمرين الباحثين عن نمو ومضاعفة رأس المال مع استعداد لتحمل المخاطر العالية في سبيل الوصول إلى اختيار السهم المناسب لتحقيق المكاسب العالية.
شراء الاسهم:تسلا

نصائح بعد اختيار أسهم الاستثمار 

  • ابق عينيك مفتوحة، واكب كل تحركات السوق والآراء حول السهم الذي اخترته، ولا تنسى أن تقرأ المدونات والأخبار التي تدور حول الصناعة وتوقعاتها على المدى القصير والبعيد.
  • عند اختيار الأسهم الجيدة ابحث عن القصة التي سببت حدوث قمة في سعر أسهم الشركة، هل هو عند إصدار منتج معين (منتجات شركة ابل مثلاً”) وحاول شراء السهم قبل احث هذه القمة في حال كنت ترغب في الأستثمار قصير الأمد بها.

أفضل شركات التداول المرخصة والموثوقة
لعام 2022

وسيط التداول رقم 1

منظمة من قبل VFSC

وسيط ٥ نجوم
2 وسيط التداول رقم

منظمة من قبل FSA، رقم الترخيص: SD034

وسيط ٥ نجوم
وسيط التداول رقم 3

المملكة المتحدة ، قبرص ، أستراليا ، بيلاروسيا

وسيط ٥ نجوم

تلقي نفس النصائح التي استخدمتها والتي ضاعفت ارباحي!

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قبل أن تذهب, أقرا المزيد من المقالات بمواضيع تهمك...​

تجربتي مع منصة بينانس

تجربتي مع منصة بينانس

عندما قررت الدخول في عالم العملات الرقمية لم تبدأ تجربتي مع منصة بينانس، بل كنت قد جربت عدة بورصات أخرى منها المعروف والغير معروف وتتبعت