أفضل الأسهم الروسية للاستثمار واكثرها انخفاضا بسبب الحرب

عرفت الأسواق العالمية مؤخرا العديد من التغيرات غير المنتظرة، والتي كانت نتيجة للهجوم الروسي على أوكرانيا نهاية شهر فبراير 2022، والتي أثرت بشكل مباشر على الاقتصاد العالمي خصوصا مع العقوبات المفروضة على روسيا، حيث عرفت البورصات الأوروبية خسائر كبيرة بلغت 3.68 % في ميلانو، 3.51 %  في باريس، 3.28 %  في فرانكفورت، و1.91 %  في لندن.

السوق الروسية كانت المتأثر الأكبر بالحرب والعقوبات التي تفرضها الدول على روسيا، مما ظهر بشكل جلي في السقوط الحر لأسعار أسهم كبرى الشركات الروسية، وحتى العملة الروسية لم تسلم من الأمر ووصلت لأدنى مستوياتها على الإطلاق 89.98 مقابل الدولار الذي عرف ارتفاعا بنسبة 7%، مما جعل العديد من المستثمرين يعزفون عنها ويتوجهون للعملات الأكثر أمانا.

أفضل وسيط لتداول الاسواق المالية

وسيط ٥ نجوم

أختر نوع الحساب: سجل بياناتك وابدأ الاستثمار اليوم

0٪ عمولة على التداولات

$25،000 تمويل مبدئي مجاني

أكثر الشركات الروسية تضررا من الحرب

كما ذكرنا العديد من الشركات تراجعت قيمة أسهمها بسبب الحرب، الأمر الذي يعتبر فرصة لشراء الأسهم بأسعار منخفضة بغية المضاربة

  • مؤشر آر تي إس

يقوم مؤشر آر تي إس بقياس أداء الأسهم القيادية بالسوق الروسي، والذي عرف تراجعا في الأسبوع الأخير من فبراير بنسبة 15% من قيمته ليصل إلى 1131.15 نقطة مئوية.

  • شركة غازبروم

هي شركة متخصصة في الطاقة، مسؤولة عن استخراج الغاز الطبيعي وإنتاجه ونقله وبيعه، تأسست سنة 1989 مقرها موسكو، يتم تداول السهم تحت رمز المؤشر GAZP، وعرف  انخفاضا في شهر فبراير من تداعيات الحرب بعد ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي وتهديدات روسيا بإيقاف أنابيب الغاز نحو أوروبا، وأيضا إيقاف ألمانيا تصديقها على خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 الخاص بنقل الغاز الطبيعي من روسيا مباشرة إلى أوروبا.

ومضة للمستثمرϟ:  وصل سعر سهم غازبروم إلى 18% ليرتفع قليلا بنسبة 6% ويبلغ قيمة 271.58 روبل (3.41 دولارًا أميركيًا) بزيادة 14 روبل.

  • شركة لوك أويل

شركة نفطية توفر 25% من النفط الروسي، أسهمها مقسمة بين مستثمرين أجانب وآخرون روسيين، يتم تداول أسهمها تحت رمز المؤشر LKOH.

ومضة للمستثمرϟ: أغلق سهم “لوك أويل” منخفضًا بنسبة 4.5% عند 4921 روبلاً في 28 فبراير، وعرف تراجعا بنسبة 50% عن 24 فبراير وهي أكبر نسبة تراجع من عقدين، وهذا راجع إلى  تداعيات الهجوم على أوكرانيا.

  • مصرف سبيربنك

سبيربنك من أكبر المصارف الروسية، والذي تأثر بشكل كبير بالهجوم الروسي على أوكرانيا إذ انخفض سعر أسهمه بنسبة 95% في بورصة لندن و يتم تداوله عند مستوى 1 بنس للسهم، بعد إعلان البنك انسحابه من السوق الأوروبية، ليخسر البنك 99.9% من قيمته، علما أن رمز المؤشر الخاص بسهمه عند التداول هو SBER.

  • شركة روسنفت

أكبر شركة منتجة للنفط في روسيا، تمتلك معظم حصصها الحكومة الروسية، مقرها الرئيسي في مقاطعة بلات شوج موسكو، وعرف سعر سهم روسفرت انخفاضا وصل إلى € 4.10 نهاية شهر فبراير إثر الحرب الروسية على أوكرانيا.

 ومضة للمستثمرϟ: بلغ صافي دخل “روسنفت” 883 مليار روبل (11.9 مليار دولار) العام الماضي، على الرغم من انخفاض أرباح الربع الرابع 40% مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة.

  • شركة Rostec

روستيخ شركة من نوع خاص وفق ما تنص عليه القوانين الروسية، مؤسسة حكومية تم تأسيسها سنة 2007 بهدف تعزيز عمليات تصميم، تصنيع وتصدير المنتجات الصناعية عالية التقنية مدنيا وعسكريا، تضم أكثر من 700 شركة شكلت من 14 شركة قابضة، وتصدر منتجاتها أكثر من 70 دولة.

وحققت الشركة إيرادات وصلت إلى 18.6  مليار دولار سنة 2021 فقط.

  • شركة MAGNIT

هي شركة قابضة تأسست عام 1994، متخصصة في المواد الاستهلاكية الغذائية بالتجزئة، يتم تداول أسهمها تحت رمز المؤشر MGNTq، عرفت أسهمها انخفاضا كبيرا وسجلت سقوط حر بسبب الحرب، وهي فرصة مواتية لشرائها بأبخس الأسعار.

  • شركة سيستيما Sistema

هي مجموعة شركات تم إنشاؤها سنة 199، تضم العديد من المجالات أهمها:

  • الإلكترونيات الدقيقة – Sitronics.
  • الخدمات المصرفية – بنك MTS.
  • بناء المنزل – سيستيما هالس.
  • البيع بالتجزئة – Detsky Mir Group.
  • ميديا ​​- سيستيما ميديا.
  • المستحضرات الصيدلانية – Binnopharm.
  • إضافة إلى شركات أخرى: Intourist (خدمات السفر) ، أنظمة RTI (تكنولوجيا الراديو والفضاء) ، Olympic Sistema (رياضة).

يتم تداول أسهم AFK Sistema تحت رمز المؤشر AFKS في بورصة موسكو،عرفت أسهم الشركة

 هبوطا كبيرا لأدنى مستوياتها على الإطلاق بسبب الحرب والعقوبات المفروضة من قبل الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.

شاهد هذا الفيديو لتتعرف على افضل الاسهم الروسية للاستثمار

أفضل وسيط لتداول الاسواق المالية

وسيط ٥ نجوم

أختر نوع الحساب: سجل بياناتك وابدأ الاستثمار اليوم

0٪ عمولة على التداولات

$25،000 تمويل مبدئي مجاني

خبايا السوق الروسية

يتميز الاقتصاد الروسي بكونه اقتصاد مختلط عالي الدخل، لاعتماده على اكثر من مصدر من الطاقة للزراعة لصناعة الحديد والمعادن والآلات الفلاحية، مع خوصصة لأغلب الشركات باستثناء المؤسسات الحساسة كالدفاع والطاقة.

تعتبر روسيا من أكبر البلدان المصدرة للبترول والغاز، وينضم اقتصادها للاقتصادات الكبرى في العالم في المرتبة السادسة 6، لاعتمادها على عائدات الطاقة لتحقيق النمو الاقتصادي.

احتياطي المواد الطبيعية في روسيا

تمتلك روسيا من أكبر احتياطي المواد الطبيعية والمعادن النفيسة والتي لم يتم استغلالها إلا جزئيا، وتشارك بنسبة كبيرة في ما تصدره روسيا للعالم فلا يقتصر التصدير على البترول والغاز فقط الذي يساهم بـ 52% من ايرادات ميزانية الدولة، وأكثر من 70% من الصادرات.

 الجانب العسكري

التحدث عن روسيا لا يمكن أن يمر دون الحديث عن الجانب العسكري وصناعة الأسلحة والتي تصدرها حتى للولايات المتحدة الأمريكية وصلت إلى 15.7 بليون دولار في النصف الثاني سنة 2013، ومن أهم الصادرات العسكرية الروسية المتنوعة نجد الطائرات المقاتلة، والسفن، والغواصات ونظم الدفاع الجوي دون نسيان المقاتلات النفاثة.

عائدات الصادرات ونمو الاقتصاد في السنوات الاخيرة

ارتفاع عائدات الصادرات ونمو الاقتصاد بشكل عام انعكس بشكل مباشر على الدخل الفردي للمواطن الروسي الذي ارتفع بنسبة 160% في الفترة الممتدة من سنة 2000 وصولا لسنة 2012، وهذا يعني نمو سريع في معايير الحياة للمجتمع الروسي ككل، إلا أن تقسيم المكاسب كان بشكل غير متساوي على 110 من الأغنياء الذين يملكون 35% من الأصول المالية التي تملكها العائلات الروسية.

 السياسة التي تنتهجها الحكومة الروسية

بحلول عام 2014 عرف الاقتصاد الروسي كسادا استمر حتى بوادر سنة 2021 لعدة أسباب منها السياسة التي تنتهجها الحكومة الروسية تجاه بعض البلدان مما جعل العديد منها على رأسها الولايات المتحدة الامريكية بفرض عقوبات اقتصادية كبدت روسيا خسائر جمة خصوصا في مجال الزراعة، كون دول أوروبا الغربية تعتمد على القمح الروسي بشكل رئيسي في الغذاء. 

اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا 

والآن مع اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا هبت كل الدول الأوروبية خصوصا الغربية منها لفرض عقوبات اقتصادية مختلفة على روسيا أهمها المطالبة بإيقاف التعاملات المالية مع بنك سويفت رغم كون روسيا ثاني أكبر متعامل لدى البنك.

 لتركب الولايات المتحدة الأمريكية وشركاتها الموجة وتفرض هي الأخرى عقوبات على روسيا، وقامت الشركات الامريكية بوقف التعامل مع روسيا وشعبها أهمها غوغل التي أوقفت خدامتها عنها وحتى معلومات تداول أسهم الشركات الروسية.

آبل هي الأخرى أوقف إرسال التحديثات لأجهزتها في روسيا، كما فسخت العديد من شركات الموضة والماركات العالمية عقودها مع الرياضيين والمنتخب الروسي، مع التهديد المستمر لفرض عقوبات إضافية ومقاطعة كل ما هو روسي، وفي المقابل أرسلت دعمها الكامل الأوكرانية.

الاقتصاد الروسي ليس وليد اللحظة لكنه ضحية لسياسة الحكومة ولا دخل للدول الأجنبية بما يحدث له.

أفضل شركات التداول المرخصة والموثوقة
لعام 2022

وسيط التداول رقم 1
وسيط ٥ نجوم

- أكثر من 300,000 عميل وسبعة ترخيصات

وسيط ٥ نجوم
2 وسيط التداول رقم

المملكة المتحدة ، قبرص ، أستراليا ، بيلاروسيا

وسيط ٥ نجوم
وسيط التداول رقم 3
easymarkets

قبرص (CySEC - رخصة رقم 079/07).

وسيط ٥ نجوم

تلقي نفس النصائح التي استخدمتها والتي ضاعفت ارباحي!

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قبل أن تذهب, أقرا المزيد من المقالات بمواضيع تهمك...​

افضل العملات الرقمية للاستثمار

افضل العملات الرقمية للاستثمار

منذ بداية ايار / مايو والسوق الرقمي يتراجع بنسبة كبيرة نتيجة لعدة ظروف ابرزها رفع فائدة البنوك الأمريكية، وهو ما يعتبر فرصة كبير لدخول السوق