كيف تختار الاسهم الرابحة وما هي افضل اسهم مربحة

الربح من الأسهم لا يكون بالحظ، فعليك أن تعرف كيف تختار الأسهم المربحة، أن تقوم ببحث شامل في السوق ومراقبة العديد من المؤشرات وتقوم بالمراجعات الدورية قبل الشراء.

أي أن افضل الأسهم الرابحة هي الجائزة التي تصل إليها بعد تأدية واجبك (مهمتك) المتمثلة بالبحث الفعّال بعيداً عن العاطفة، فهل انت مستعد للتعرف على سبعة عوامل يجب مراعاتها عند بحثك؟

كيف تختار الاسهم الرابحة 

يوجد 7 عوامل لا بد من مراعاتها في كيفية اختيار الأسهم الجيدة اليوم، والتي ستقودك إلى الربح دون أي شك وهي:

1- انظر إلى اتجاهات نمو الأرباح للشركة

خلال سنوات عمل الشركة ومع إصدار التقارير المالية الدورية ينتج أمامنا سجل ربحي، يغطي سنوات عمل الشركة (على الأقل السنوات الخمس الأخيرة)، لنتفق أن اتجاهات نمو الأرباح في افضل الاسهم المربحة تكون صاعدة، خاصة أنه يدل على أن الشركة تقوم بعمل جيد.

 وهذه الأرباح تشمل كل من الإيرادات، صافي الربح ونسبة سعر السهم إلى ربحيته، والتي يمكنك أن تجدها في سجلات الشركة على موقعها الإلكتروني أو في بعض مواقع ومنصات التحليل المالي.

2- قوة الشركة بالنسبة لمنافسيها

تنص النقاط السبع الخاصة بـ كيف تختار سهم استثماري بطريقة صحيحة على أن تقارن بين اسهم الشركة التي اخترتها وبين الشركات المشابهة لها في الصناعة من حيث الايرادات ، الارباح وبالطبع من حيث مستويات النمو التي تحققها كل منهما، لترى مكان الشركة التي ترغب في الاستثمار فيها وإن كان تمتلك حظاً بالنمو.

أفضل وسيط لتداول الاسواق المالية

وسيط ٥ نجوم

أختر نوع الحساب: سجل بياناتك وابدأ الاستثمار اليوم

$25،000 تمويل مبدئي مجاني​ (بالحساب التجريبي)

0٪ عمولة على التداولات

3 – راقب نسبة الدين إلى حقوق الملكية بما ينسجم مع معايير الصناعة 

 امتلاك أي شركة لديون هو أمر طبيعي في السوق، في الواقع لا يوجد أي شركة اليوم لا تمتلك نسبة من الديون، كما أنهُ يعتبر مؤشرا على مستوى رفاهية الشركة.

يمكن أن تحسبه عند تقسيم إجمالي المال المطلوب كمستحقات (تشغيلية ودفعات) من الشركة على المبلغ الإجمالي لحقوق المساهمين. وبشكل عام يجب أن تكون قيمتهُ تعادل 0.3 أو أقل منها.

4 – اطلع على قيمة السعر إلى الأرباح

تعتبر نسبة سعر السهم إلى أرباحه مقياساً هاماً يوضح كيف يعبر سهم شركة ما عن ربحيتها، في الحقيقة هذه النسبة تعتبر المؤشر الأول والأكثر أهمية في إيجاد الشركات الجيدة، فهو يخبرك إن كان سعر السهم مقوماً بأقل من قيمته الحقيقة أو أنه يتم تداوله بسعر مبالغ فيه بالسوق.

احسب قيمة سعر السهم إلى الارباح

5- كيف تتعامل الشركة مع توزيعات الأرباح

قد يكون أول ما ننصح به عند التفكير بـ كيف تختار الاسهم الرابحة هو البحث عن الشركات التي توزع عائدات عالية ومناسبة فهذا يعني أن الشركة تتمتع بنمط  استقرار طويل الأمد، وهذا ينطبق على الشركات التي توزع الأرباح بنسبة مقبولة.

ابتعد عن الشركات ذات العوائد العالية جداً فهذا يعني أن الشركة تحاول على كسب المال وأنها على وشك الإفلاس أو أن الشركة لا تقوم بالاستثمار بشكل كاف في قيمتها وبالتالي فلا يتوقع لها الاستمرار بنجاح في السوق.

6 – مدى خبرة الإدارة التنفيذية للشركة

لا بد من تقييم أداء القيادة التنفيذية في الشركة التي ترغب بشراء أسهمها، فالقيادة الجيدة تعزز إمكانيات استقرار ونمو الشركة وبالتالي فإن استثماراتك ستكون قابلة للنمو وأكثر بعداً عن أي خسائر.

7- قوة الشركة واستقرارها على المدى البعيد

لا بد وأنك لاحظت خلال بحثك عن كيفية اختيار الاسهم الجيدة ومراقبتك للسوق أن الأسهم تتقلب بين يوم وأخر وبين موسم وآخر، وهو ما يجعل العديد من المستثمرين يبتعدون عنها في الحقيقة، لذلك حتى نستثمر بالاسهم الرابحة عليك النظر إلى قوة الشركة ومدى استقرار قيمة أسهمها أرباحها على المدى الطويل.وأن تكون الشركة قادرة على الحفاظ على مستوى عالي من الأرباح والقيمة خلال فترات طويلة.

تعرف على مدى قوة الشركة في صناعتها

كيف تفتح حساب استثماري 

لا يكفي أن تتقن أساليب الأستثمار وتعرف كيف تختار سهم استثماري بطريقة صحيحة لتبدأ بالربح، بل يجب أن يكون لديك حساب استثماري ويمكنك انشائه وذلك تبعاً الخطوات التالية:

  • سجل، ادخل بياناتك في استثماره التسجيل.
  • فعّل حسابك، عبر ارسال الملفات المطلوبة.
  • اشحن حسابك بالمال الكافي لشراء الأسهم الجيدة.

ما هي الفترة الزمنية التي يجب مراقبتها لتحديد الأسهم الرابحة؟

قبل شراء الأسهم وخلال مرحلة المقارنة ننصح أن تعود بالبيانات المالية إلى خمس سنوات على الأقل، وأن تدرس تغيرات أرباح وايرادات الشركات خلالها.

كيف أعرف إن كان السهم سيرتفع أم سينخفض؟

بالاطلاع على أخبار الشركة، ففي حال كانت الشركة ستقدم منتجاً جديدا أو يتوقع أن تقعد عقد مبيعات كبير، هنا ينصح بالشراء، أما إن كانت الأخبار تتحدث عن مشاكل قانونية، قضائية أو محلية فالسهم دون أي شك سينخفض.

افتح حساب استثماري الآن واحصل على أفضل الخدمات

وسيط ٥ نجوم

هل تابعت قناة سعادة المستثمر على يوتيوب؟

تلقي نفس النصائح التي استخدمتها والتي ضاعفت ارباحي!

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قبل أن تذهب, أقرا المزيد من المقالات بمواضيع تهمك...​

أفضل طرق الاستثمار في السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية باقتصاد متنوع ومستقر، وتقدم مجموعة متنوعة من الفرص الاستثمارية للشركات والمستثمرين المحليين والدوليين.  ومن أفضل طرق الاستثمار في السعودية ما يلي:

هل التداول اليومي مربح

هل التداول اليومي مربح؟

التداول اليومي هو عملية شراء وبيع الأسهم أو العقود الآجلة أو العملات المشفرة في غضون يوم واحد أو يومين. يهدف المتداولون اليوميون إلى تحقيق أرباح

كم نسبة الربح من التداول؟

كم نسبة الربح من التداول؟

سأخبرك اولا ان مقدار الربح المحقق يختلف من متداول لآخر!   ويعتمد الموضوع على عدة عوامل مثل الخبرة والمهارات فكلما زادت الخبرة زادت احتمالية تحقيق نسبة

كم ارباح التداول شهريا؟

لا توجد إجابة واحدة على هذا السؤال، حيث يختلف مقدار الأرباح التي يمكن تحقيقها من التداول من متداول إلى آخر، اعتمادًا على العديد من العوامل،

هل اسهم الريتات حلال؟

هل اسهم الريتات حلال؟

هل أسهم الريتات حلال؟ الجواب يعتمد ذلك على المعايير الشرعية التي يتم تطبيقها. وفقًا لمعايير الشريعة الإسلامية، فإن استثمارات صناديق الريت حلال بشرط أن لا